هنسافر برا ؟

السفر لألمانيا : دراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات الألمانية

السفر لألمانيا : دراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات الألمانية

سوف نقدم لكم اليوم في موقعكم المفضل موقع يفيدك مقالة مميزة بعنوان السفر لألمانيا : دراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات الألمانية مقدمه من الجروب المميز جروب المصريين في ألمانيا، هيا بنا لقراءة المقالة سويا . 

إن الشهادات التقليدية لإنهاء الدراسة الجامعية هي الدبلوم وبالنسبة لتخصصات العلوم الإنسانية الماجستير. أما مدرسي المستقبل ورجال القانون والأطباء والصيادلة فهم يؤدون امتحان الدولة. وتستمر الدراسة عادة في تخصصات الماجستير لمدة ثماني فصول دراسية إلا أنها في الواقع تمتد لفترة أطول في الكثير من الفروع الدراسية حيث أنه لا يتسنى إنهاء كل المتطلبات الدراسية في هذه الفترة. ويتم طلبه المعاهد العليا المتخصصة دراستهم في العادة بعد ستة فصول دراسية بشهادة الدبلوم(FH). كما إن إمكانية مواصلة الدراسة للحصول على شهادة الدكتوراه متاحة فقط بالجامعات وكذلك شهادة التأهيل لوظيفة أستاذ جامعي .

يشترط التقدم للحصول على درجة الدكتوراه شهادة إتمام الدراسة الجامعية بدرجات جيدة. ويختلف هذا الأمر بالنسبة لدراسة الطب حيث يؤدي الطلبة الاختبار الشفهي أيضاً أثناء الدراسة وقبل التخرج. إلا أن هؤلاء الأطباء المستقبليين لا يمكن أن يحصلوا على اللقب إلا بعد إنهاء الدراسة.وتقرر لجنة الدكتوراه الخاصة بكل جامعة بشأن مسائل القبول للحصول على الدرجة. وينبغي على الدارسين الأجانب أن يسارعوا بالاستعلام عن معادلة شهادات إتمام الدراسة الجامعية التي حصلوا عليها في الوقت المناسب وكذلك الحال بالنسبة لخريجي المعاهد العليا المتخصصة.

يتطلب الانتهاء من إعداد رسالة الدكتوراه في أغلب التخصصات سنوات عديدة ويشرف عليها أستاذة جامعية أو أستاذ. وتعتبر الدكتوراه شرط أساسي لبداية مسيرة المجال العلمي. ويرتبط الحصول على الدكتوراه في العلوم الإنسانية بالحصول على تكليف بتدريس المادة المعنية.

دعم هيئة الخريجين
تمثل هيئة الخريجين أسلوب مميز لدعم المتقدمين للحصول على درجة الدكتوراه. يدعم هذه الهيئة ويمولها جمعية الأبحاث الألمانية وهي مقسمة بحسب التخصصات ولكنها مكملة للنظام التقليدي للإشراف الفردي على رسالة الدكتوراه. ويستطيع الطلبة تقديم رسائل الدكتوراه في شكل مجموعة من الباحثين. ويتم اختيار الحاصلين على منح دراسية عن طريق الهيئة المختصة. وتضم هيئة الخريجين في العادة من 10 إلى 15 مدرس جامعي وحوالي 30 عضو يحصل منهم ما بين 12 أو 15 طالب على منح دراسية من الهيئة. أما الباقين فيحصلون على منحاً من نوع آخر أو يتم دعمهم مالياً من جهات أخرى لطلبة الدكتوراه, وتختلف الفائدة العلمية للحصول على درجة الدكتوراه من تخصص لآخر ففي تخصصات مثل العلوم الطبيعية أو الاقتصاد الحر يكاد يكون الحصول على درجة الدكتوراه أمرا إلزامياً. أما بالنسبة لرجال القانون وأطباء المستقبل فإن اللقب يسهل كثيراً في الدخول في الحياة العملية. إلا أن لقب الدكتوراه لا يمنح بالضرورة الحاصلين عليه فى تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية مميزات أخرى خارج نطاق الجامعة.

كليات الخريجين (Graduate Schools)
ما يعتبر جديدا نسبيا في بعض الجامعات هي الفروع الدراسية التي أعدت خصيصا للدكتوراه، ما تسمى كليات الخريجين
(Graduate Schools). هناك تجري مساعدة النخبة العلمية الناشئة على نيل شهادة الدكتوراه في غضون ثلاث سنوات. وكما هو الحال تقريباً في الحلقات الدراسية فإن كليات الخريجين تتضمن العديد من الفروع. ويحظى طلبة الدكتوراه هنا برعاية مكثفة. ولكن هذه الكليات الجديدة مرافق مستديمة تعدها الجامعات المعنية على عكس الحلقات الدراسية المحددة زمنياً. أما ما هو شيق هنا وبشكل خاص بالنسبة للباحثين الأجانب فهو أن التدريس يكون باللغة الإنجليزية غالباً وأن قرابة ثلث المنح التي تدوم طوال فترة الدراسة مقررة للعلماء الناشئين الأجانب.
هناك عشرات الجامعات الألمانية العريقة المعترف بها من قبل التعليم العالي العربي والفلسطيني والأردني ، و لغة التدريس هي اللغة ألألمانية

لماذا تعتبر الدراسة في المانيا خيار جيد لمعظم الطلاب العرب ؟؟؟
يدرس 1,8 مليون طالب في شتى أنحاء العالم في موقع آخر غير وطنهم الأصلي. وقد وقع اختيار قرابة عشرة بالمائة منهم على ألمانيا من أجل الدراسة بها. سيان إن تعلق الأمر بطلبة مبتدئين أو بعلماء ناشئين في مرحلة الدراسات العليا ـ للموقع الدراسي ألمانيا الكثير مما يقدمه لضيوفه الطلبة الأجانب.
تجمع الطبيعة المتنوعة للجامعات الألمانية ما بين التقاليد والعصرية. في المدينة الجامعية ألمانيا ما يزيد عن 300 جامعة ومعهد عال. من ضمنها مراكز وقورة لإعداد الأكاديميين تتمتع بعروض دراسية واسعة وكلاسيكية، ولا سيما عدد كبير من المواقع التعليمية ذات الاختصاصات المتداخلة والسياق العملي. الجامعات الألمانية مفتوحة أمام كل من يفي بشروط القبول، “فالحرية الأكاديمية” مبدأ جوهري لكيان التعليم العالي في ألمانيا. ولهذا السبب فإنه لا يترتب على الطلبة دفع رسوم دراسية، سوى في بعض المرافق الدراسية الخاصة. وفضلا عن ذلك فإن هنالك أيضا فروع دراسية معينة لتكملة المعرفة ومواصلة التعليم غير مجانية.

وحدة الأبحاث والتعليم
الجامعة مبنية على أساس “وحدة الأبحاث والتعليم”. وهي ميدان لأبحاث تشق طرقا جديدة تماما وتتمتع بصيت ممتاز على الصعيد العالمي. تشكل الجامعات الألمانية نقطة انطلاق لعلامة وطلبة من مختلف أنحاء العالم.

الأبحاث والتعليم لا يقامان في “برج العلوم العاجي”. بل إن الجامعات والمعاهد العليا تبحث عن القرب إلى الجانب التطبيقي: فهي تقوم بتدريب الطلبة علاوة على تعليمهم، وهي تجري الأبحاث التطبيقية فضلا عن أبحاث أساسيات العلوم. الأعمال التعاونية متشعبة الاختصاصات مع شركات متعددة القوميات أو مع مرافق أبحاث ليست بالأمر النادر وهي تعزز بالتالي قدرة الخريجين على المنافسة في أسواق العمل.

الجامعات كنقطة انطلاق لارتقاء السلم المهني
لم يعد الكثير من الطلبة يسعون اليوم من أجل شق طريق علمي. فهنالك عدد كبير من المعاهد العليا التخصصية والجامعات الشاملة في ألمانيا تقدم لهم تدريبا مهنيا ذا جودة عالية واتجاه أكاديمي. والتجارب العملية يتم توفيرها عادة في شركات متواجدة في الإقليم نفسه. وهذا أمر في صالح الطرفين: الشركات الألمانية معنية بتقييد خريجين مؤهلين من المعاهد العليا بنفسها. فهؤلاء سيكونون شركاء للاقتصاد الألماني بإشغالهم مناصبا قيادية في وطنهم الأصلي مستقبلا.

الرسوم الجامعية في الجامعات الألمانية
بعد سماح المحكمة الدستورية الاتحادية في يناير/ كانون الثاني من العام 2005 بفرض الرسومالجامعية على الطلبة ، قامت العديد من الولايات الألمانية بتطبيق القانون الجديد فيالجامعات والمعاهد العليا الحكومية. ففي ولايات بادن- فورتمبرغ ، بافاريا ،هامبورغ، سكسونيا السفلى وشمال الراين وستفاليا، تم فرض الرسوم الجامعية اعتبارا منبداية الفصل الدراسي الصيفي2007. أما في ولايتي هسين وسارلاند ففرضت الرسومالجامعية اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الشتوي 2006/2007 بقيمة مالية تصل إلى 500يورو للفصل الدراسي الواحدفي بعض الولايات الألمانية ، و1000 يورو في الولايات الألمانية الأخرى .
إمكانية استثناء الطلبة الأجانب في حالات معنية
إذا كنت من الراغبين بالحصول على استثناء معين فيما يتعلق بالرسومالجامعية، فمن الضروري ان تتوجه بالسؤال الى جامعتك او المعهد العالي التخصصي الذيتدرس فيه، اذ توفر مكاتب شؤون الطلبة او مكاتب التسجيل الجامعي كافة المعلومات المتعلقة بالرسوم الجامعيةوإمكانية فرضها على الطلبة او ارتفاع قيمتها المالية.

فرض الرسوم الجامعية على الدراسة طويلةالأمد
وفقا للقانون الجديد وخلافا لما كان معروفا في الجامعاتالألمانية في الماضي فان على الطلبة المتجاوزين متوسط المدة الدراسية بشكل واضحتوقع فرض الرسوم الجامعية عليهم، اذ تعتزم معظم الولايات الألمانية رفع الرسوم علىهؤلاء الطلبة بمعدل يصل الى 800 يورو إضافية للفصل الدراسي. تجدر الإشارة الى انوجوب دفع الطلبة لهذه الرسوم يشترط الدراسة لمدة 7 سنوات متواصلة او 14 فصلادراسيا.

الإسهام المالي في الفصل الدراسي
بصرف النظر عن الرسوم الجامعية المزمع فرضها على الطلبة، فإنهممطالبون الان أيضا بدفعرسم التسجيلاو تجديد التسجيلفي جامعاتهم بمساهمة مالية لا تتعدى بالعادة أكثر من 100يورو. سيتم من خلالها تمويل عمل منظمة شؤون الطلبة واللجنة العامة لشؤون الطلاب (هذا بالإضافة إلى انه في المدن الألمانية الكبيرة ستشملمساهمات الطلبة المالية هذه تغطية تكاليف الحصول على بطاقات السفر والتنقل للطلبة ،التي تمكنهم من استخدام وسائل النقل العامة (الحافلات والقطارات) في نطاق المدنيةالتي يدرس فيها على مدار الفصل الدراسي مجاناً.

السنة الدراسية في الجامعات الألمانية
واحد + واحد = فصلين دراسيين
تنقسم السنة الدراسية الأكاديمية بحسب نظام الفصل الدراسي إلي فصلين في السنة. ويستمر فصل الصيف الدراسي من 1 أبريل حتى 30 سبتمبر أما الفصلالشتوي فيبدأ في 1 أكتوبر وينتهي في 31 مارس. ويبدأ الفصل الدراسي في بعض المعاهدالعليا المتخصصة مبكراً لمدة شهر وينتهي أيضاً بنفس المدة.
ويعتبر أكثر من ثلث العام الدراسي فترات راحة بين الفصول الدراسية ولكن كلمة راحة لا تعني أجازة حيث أنالراحة من المحاضرات تستبدل بالواجبات التي يجب إنهائها بالمنزل. وهناك اختباراتوأبحاث واجبة في بعض المواد. كذلك يستغل الخريجون هذه الفترة في التدريب العملي.

التخصصات المتوفرة للطلاب في الجامعات الألمانية ؟
وفقا للإعلان الخاص بالتعليم في أوروبا وأنظمتها، سيتم حتى عام 2010 استبدالأنظمة التعليم المتبعة داخل الجامعات والمعاهد العليا الألمانية الى نظامي البكالوريوسوالماجستير. اذ ان هذه الاتفاقية تعمل على إيجاد نظام تعليم جامعي أوروبي موحد مع نهاية المدة المطروحة. الأمر الذي من شأنه تسهيلعمليات مقارنة الشهادات الأوروبية يبعضها البعض واعتمادها، إضافة إلى إدخال تطويرعلى النظام الأكاديمي.

وفي الوقت الحالي توفر الجامعات الألمانية أكثر من 4600 تخصصا دراسيا بدرجة البكالوريوس وأكثر من 3000 تخصص يحصل طلبتها على بشهادةالماجستير، اما لغة الدراسة في عدد كبير منها فهي اللغة الإنجليزية.

ووفقا للإحصائيات الخاصة بأنظمة التعليم الجامعي في ألمانيا فأن نسبة طلبة البكالوريوسوالماجستير في جميع التخصصات قد بلغت أكثر من 60 في المائة.

نشير أيضا أن مدة الدراسة لأي من تخصصات البكالوريوس تمتد ما بين 6 إلى 8 فصول، بينما الماجستير فيمتد ما بين فصلين إلى أربعة فصول.

هذا وأحدث إدخال شهادات إتمام الدراسة المعتمدة دولياً مثل البكالوريوس والماجستير ثورة صغيرةفي قاعات المحاضرات في ألمانيا. حيث ان هذه العروض الدراسية تمنح إمكانية إنهاءالتعليم العالي بشكل أسرع من المعتاد للحاق بركب الحياة العملية.

كما ان لهذه التخصصات نواحي ايجابية أخرى، اذ يتمتع الخريجون الألمان بفرص أفضل في سوق العمل الدولية كما أنالدارسين الأجانب يسعون للدراسة في ألمانيا حيث يمكنهم الحصول على شهادات إتمامالدراسة معترف بها في بلادهم وبلا أية مشاكل.

، وتشترط الجامعات الألمانية حصول الطالب على اللغة الألمانية قبل قبوله الجامعي بواقع 150 ساعة دراسية ، أي قبل مغادرة الطالب من بلاده ، ولكن يستطيع مكتب الرسالة للخدمات الجامعية تأمين قبول لغة ألمانية + قبول جامعي ، وفي نفس الوقت يدرس الطالب في بلده كورس لغة ألمانية ، وعلى قبول اللغة + شهادة اللغة يستطيع الطالب عمل الفيزا لألمانيا ، وتشترط السفارة الألمانية تقديم الطالب للقنصلية كشف حساب من البنك باسم الطالب أو باسم ولي أمره الطالب لآخر ستة أشهر من تاريخ تقديمه للفيزا بقيمة( 35- 50 )ألف دولار فما فوق او ما يعادله بالدينار او اليورو ، من اجل حصول الطالب على الفيزا

نظام الدراسة :
يجب أن يدرس الطالب في البداية ( 7-8 شهور لغة ألمانية ) بتكلفة ( الف) يورو شاملة تكاليف الدراسة فقط غير تكاليف المعيشة التي تقدر شهريا (500-700) يورو شاملة السكن والطعام والمواصلات .

أما بعد أن ينهي الطالب اللغة فإنه يستطيع التسجيل في أي جامعة او معهد برسوم سنوية قدرها(1000-1500 ) يورو سنوي حسب الجامعة او المقاطعة التي يدرس بها الطالب .

الوثائق المطلوبة للتسجيل للجامعات الألمانية
1- كشف علامات الثانوية العامة مصدقة من التربية والتعليم العالي + وزارة الخارجية 2- صورة عن جواز السفر مصدقة من الداخلية 3- شهادة ميلاد باللغة الإنجليزية مصدقة من الداخلية 4- كشف حساب من البنك بقيمة (15) ألف $ فما فوق 5- خلو من مرض الإيدز مصدق من الصحة 6- أربع صور شخصية .

الوثائق المطلوبة للفيزا
كل ما ذكر في الوثائق المطلوبة للتسجيل الجامعي + 1- كشف حساب من البنك بقيمة ( 30- 50 ) ألف دولار فما فوق لمدة آخر ستة شهور من تاريخ تقديم الفيزا 2- حجز تذكرة سفر ذهاب إياب لمدة ثلاثة أشهر 3- ورقة تأمين سفر 4- قبول اللغة + قبول الجامعة 5- أربع صور شخصية 6- ورقة حسن سلوك من الداخلية

العمل في ألمانيا
يستطيع الطالب العمل إثناء دراسته في ألمانيا بشكل قانوني بعد إن يسجل كامل في التخصص ، ومسموح للطالب العمل بواقع 90 يوما في السنة.

قد تحب قراءة : 
ـ الدراسة في ألمانيا : الأسئلة العامة لمقابلة السفارة

ـ الدراسة في ألمانيا : المطلوب مني بعد الحصول علي الفيزا ؟ حاجات مهمة تاخدها معاك من مصر

ـ السفر لألمانيا : ماذا بعد الوصول لألمانيا ؟

ـ السفر لألمانيا : العمل في ألمانيا كطالب

ـ السفر لألمانيا : ما هو المطلوب حتى ادرس في ألمانيا ؟

ـ السفر لألمانيا : لو جواز السفر ضاع تعمل ايه ؟

ـ السفر لألمانيا : الحصول على قبول معهد لغة في ألمانيا ؟

ـ السفر لألمانيا : خطوات فيزا اللغة Sprachkurs Visum

ـ السفر لألمانيا : معلومات عن السنة التحضيرية Studienkollegs

ـ السفر لألمانيا : ما هي السنة التحضيرية ؟ 

ـ السفر لألمانيا : التحضير للإختبار تجربة شخصية حول طريقة إجتيازه 

ـ السفر لألمانيا : كيفية الحصول على قبول بنفسك

ـ السفر لألمانيا : أسباب الرفض في الجامعات الألمانية

ـ السفر لألمانيا : فتح حساب مغلق في دويتش بنك

ـ السفر لألمانيا : البطاقة الزرقاء ” اقامة للعمل”


ـ السفر لألمانيا : تجربة فيزا البحث عن العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *