غرائب وعجائب

سمكة المبتلع الكبر .. سمكة تبتلع فرائس كتلتها 10 اضعافها

سمكة المبتلع الكبر .. سمكة تبتلع فرائس كتلتها 10 اضعافها

سمكة غريبة وعجيبة من الوهلة الأولي عند رؤيتها ، معك حق عزيزي القارئ أنا إستغربت مثلك عند رؤيتها لكن لا تظلم السمكة معك قبل أن تعرف قصتها ، لذلك هيا بنا لنعرف تفاصيل قصة هذه السمكة سويا .

تعرف هذه السمكة بإسم المبتلع الأسود أو المبتلع الكبير ، رغم صغر حجم هذه السمكة إلا أنه بإمكانها إبتلاع أسماك أكبر منها حجما بل أسماك يصل حجمها لضعف حجمها دفعة واحدة .

قد تقول في نفسك أن هذه السمكة هي أسطورة خيالية ، لكن الحقيقة عكس ذلك فهي سمكة تعيش بأعماق المحيط علي عمق يصل لحوالي 3 ألاف متر تحت سطح البحر في شمال القارة الأمريكية تخيل معي حجم العمق الذي تعيش فيه ، ولهذه السمكة طريقتها الفريدة في التغذي فبالرغم من حجمها الصغير الذي يصل ل25 سم إلا أن قدرة معدتها تسع إلتهام أسماك كتلتها أكبر منها بعشر أضعاف وأكبر منها في الطول الضعف وتأكلها كاملة .

الأمر عجيب وغريب أنا معك في هذا الأمر ، لكن تخيلي معي أن سمكة تعيش في مثل هذا العمق في الماء وبالطبع نحن نعرف أن الأسماك في الأعماق البعيدة تختلف في طبيعتها عن الأسماك التي علي السطح والأعماق القريبة فسلوك هذه الأسماك يختلف عن تلك ، لذلك لا تستعجب من حال هذه السمكة فإما أن تأكل أو تؤكل من باقي الأسماك .

إن الفصيلة التي تنتمي إليها هذه السمكة هي فصيلة Chiasmodontidae وهي فصيلة تتمتع أسماكها بأسنان غير طبيعية وحادة تطبق بها علي فرائسها من الأسماك الأخري، كما أنها لا تمتلك حراشف وتمتلك فك كبير ومعدة بالطبع تتسع للأسماك التي تأكلها ألم تلاحظ حجمها في الصورة

قد تسئل نفسك كيف إكتشفوا هذه السمكة ؟ سأخبرك ، الأمر بسيط حيث أن السمكة في بعض الأحيان تبتلع سمكة كبيرة جدا جدا ولا يكون أمامها وقت لهضمها كاملة إلا بعد أن تبدأ السمكة التي في معدتها بالتحلل داخلها ، وخلال هذه الفترة فإنه يخرج من السمكة بعض الغازات الناجمة عن تلك العملية وهذا يجبر سمكة المبتلع الكبير علي الطفو إلي سطح الماء .

وبعام 2007م كان هناك أحد الصيادين علي الساحل الجنوبي لـ(غراند كايمان) فرأي سمكة مبتلع كبير وكان يبلغ طولها ما يقارب 21 سم وكانت السمكة قد إبتلعت سمكة كبيرة جدا طولها يقارب المتر تقريبا فقام باحث بعلم الأحياء البحرية بإلتقاط صور للسمكة وإرسالها إلي فرع علوم المحيطات في معهد هاربر وهناك بالمعمل تم تحديد أنها سمكة مبتلع كبير وتم التأكد من ذلك .

وأنه في النهاية السمكة هذه لم تظهر في مصر ولم يذاع اي خبر عن ظهورها .. وان اي اخبار عن ظهورها بمصر فهي إشاعة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *